لينوكس و البرامج الحرة و لكن

  • لا يوجد شاشة زرقاء برسالة خطأ كما في الويندوز، يوجد شاشة سوداء بدون أي رسالة.
  • لا يوجد فيروسات في النظام لينوكس، و لكن يوجد العديد من مضادات الفيروسات له.
  • لا يوجد Next، و لكن يوجدForward.
  • لينوكس من السهل الحصول عليه، لكن من الصعب أن تعرف من أين و أي توزيعة.
  • تنزيل البرامج فيه سهل جدا، فقط احصل على وصلة انترنت سريعة و انتظر من المطورين إضافة البرنامج على المستودعات.
  • هو أقوى نظام تشغيل، لكن أنت بحاجة إلى وصلة أنترنت جيدة لتنزيل الترقيعات الضرورية جدا حتى لا يفشل النظام.
  • هو أقوى نظام تشغيل، لكن انتبه ليس الذي في بالك، الذي في بالك نظام سطح المكتب و لكن المقصود هو الكرنل فقط.
  • جميع مستخدمي ويندوز أغبياء، لأن لينوكس بحاجة للأذكياء.
  • لينوكس نظام حر بدون مقابل مادي، و لكنه ليس مجانيا.
  • تركيب قطع العتاد الجديدة سهل جدا فيه، لكن التعريفات تحتاج لترقية الكرنل.
  • إذا ما حدثت مشكلة في البرنامج الحر، صلحها بنفسك أو استأجر مبرمجا ليصلحها لك، لا داعي لأن تشتري برنامج آخر.
  • كمبرمج برامج حرة اطمئن فإنك لن تموت من الجوع، لأن البرامج الحرة تحفظ اسمك على المصدر البرمجي.
  • البرنامج الحر حر مستقل عنك أنت كمبرمج أو مطور أو كمستخدم، و لكن أنت لست حراً.
  • الحرية الحقيقية التي تملكها هو أنت حر في استخدم البرامج الحرة أم لا.
Advertisements

21 فكرة على ”لينوكس و البرامج الحرة و لكن

  1. >>البرنامج الحر حر مستقل عنك أنت كمبرمج أو مطور أو كمستخدم، و لكن أنت لست حراً.

    هذه نقطة مهمة، تحتاج للتأمل أكثر

  2. صحيحة، كطالب سابق في كلية التجارة درس تاريخ الأنظمة الاقتصادية.

    http://comments.gmane.org/gmane.comp.ide.lazarus.general/50652

    كتبت

    I always feel not free with all this free licenses.

    رد
    Florian Klaempfl

    IMO but IANAL, the free is meant to keep the liberty of the sources but
    it’s not about that a user is free to do with the sources what he wants.

  3. ** لينوكس من السهل الحصول عليه، لكن من الصعب أن تعرف من أين و أي توزيعة.
    سهلة: أي توزيعة تستخدم الـKDE كبيئة مرئية و تدعم العربية بقوة تعد هي التوزيعة الأفضل بالنسبة لي 🙂

    ** تنزيل البرامج فيه سهل جدا، فقط احصل على وصلة انترنت سريعة و انتظر من المطورين إضافة البرنامج على المستودعات.
    ** هو أقوى نظام تشغيل، لكن أنت بحاجة إلى وصلة أنترنت جيدة لتنزيل الترقيعات الضرورية جدا حتى لا يفشل النظام.
    هذا أكثر ما لفت نظري بالفعل 🙂
    و سيحس بها من لا تتوافر لديه شبكة، أو كانت الشبكة عنده ضعيفة للغاية (و أنا من النوع الأخير).

  4. أهلا أخي وائل، آسف لاضطرارك فتح حساب في wordpress 😀
    لكني أضع خيار التعليقات تحتاج موافقة مرة واحدة على الأقل و حساب منعا من الـ SPAM و التعليقات المزعجة.

    أنا لا استخدم و لا انصح بـ KDE لسببين
    سبب الحرية: الـ KDE تعتمد على QT و التي بدورها رخصتين، رخصة مجانية للمشاريع المجانية، و مأجورة للمشاريع المأجورة بالرغم أن انها مفتوحة المصدر و حرة، لذلك كمبرمج أو مطور سأضطر لشراء رخصة QT
    بينما GTK مرخصة بـ LGPL انتبه ليس GPL أي النسخة المخففة من GPL أي مجانية و يمكن استخدامها في مشاريع تجارية.
    سبب برمجي: لأن QT ليست كـ GTK تعليمات API هي عبارة عن Objects خاصة بلغة C لا يمكن ربطها بسهولة مع بيئات برمجية أخرى.
    هنالك اسباب أخرى مثلا أن مطوري GNOME أكثر انضباطا، أي لا يتسرع في إضافة المزايا على حساب الوثوقية لكن هذه لا يمكن اثباتها.
    لذلك تجدني حتى لا اجرب الـ KDE أو أقوم بتنزيله، و أتضايق حتى من المكتبات التي تنزل لبعض البرامج له.

    **أقوى نظام تشغيل** النقد على المبالغة و ليس هل هي قوية أم لا، مع اني اعتقد انها ليست قوية بما يكفي ليقال ذلك.

  5. >>سبب الحرية: الـ KDE تعتمد على QT و التي بدورها رخصتين، رخصة مجانية للمشاريع المجانية، و مأجورة للمشاريع المأجورة بالرغم أن انها مفتوحة المصدر و حرة، لذلك كمبرمج أو مطور سأضطر لشراء رخصة QT

    مشكلة الرخصة هذه يتضرر بها المبرمج الذي يُريد استخدام مكتبة QT وليس استخدام برنامج مجاني يستخدم هذه المكتبة. فمثلاً KDE هي عبارة عن برنامج حر، أما استخدام اداة التطوير QT-Creator فإن المبرمج يتأثر بهذه الرخصة.
    ولا يوجد تعارض بإستخدام سطح المكتب KDE واستخدام أدوات تطوير تستخدم مكتبة GTK مثل لازاراس

  6. صحيح، حتى لو لم تنزل GNOME أو KDE بل سطح مكتب مختلف يمكن تشغيل أي برنامج يعتمد QT أو GTK+ بمجرد تنزيل مكتباتها.
    الفكرة هي “سهولة الاختيار” بين التوزيعات، فما بالك في التوزيعة الواحدة
    عندنا مثل يقول “إذا بدك تحيرو خيرو” يعني إذا أردت أن تجعله يحتار دعه يختار.

    بالنسبة للمبرمج عادة يتم اختيار بشكل إرادي أو لا ارادي للـ GTK لاحظ أغلب المنتجات العملاقة مثل LibreOffice و Firefox و GIMP و INKSCAPE كلها تعتمد GTK+ و ليس QT

    لذلك لا يمكن أن أنصح بـ KDE و انا نفسي لا استعمله.

  7. هل يوجد منع للإسفادة من لينكس تجارياً في حالة استخدام سطع المكتب KDE?
    مثلاً معهد لتدريس لينكس بإستخدام سطح المكتب KDE، أم أن الرخصة التجارية مرتبطة ببيع برامج مغلقة المصدر بإستخدام مكتبة QT، وهل هذا يعني أنه يمكن عمل برامج تجارية غير مغلقة المصدر بالنسخة المجانية بهذه المكتبة؟

  8. الـKDE تتميز بنضجها الشديد بالمقارنة مع باقي بيئات سطح المكتب، و بقابليتها الفائقة للتخصيص و إعادة التشكيل.
    و لا يشكل لي أمر الترخيص عائقاً؛ فأنا لا أستخدم مكتبة الـQT أو الـ+GTK في البرمجة، بل أستخدم الـJDK الخاصة بالـjava لبرمجتي الشخصية، و مكتبات أخري كالـopenCV في عملي السابق، و قديماً كنت أستخدم الـ.NET مع لغة الـ#C لكافة الأغراض (شخصية + دراسة).
    و لكن الأمر المزعج بالفعل هو مسألة الانهيارات الكثيرة !
    فلابد من أن أقابل انهياراً في كل يوم، و لكن كما قال لينوس تورفالدز (ما معناه): ينبغي أن تتحمل نتائج اختياراتك، أي ألا تجري إلي أمك حينما يحدث انهيار: بل تصنع تقرير خطأ جيد 🙂

  9. احم…. أربكتني إمكانية الكتابة تحت أكثر من مسمي 🙂

  10. @أبو إياس
    لا يشمل الـ KDE الرخصة الغير المجانية لأنه مجاني.
    >”أم أن الرخصة التجارية مرتبطة ببيع برامج مغلقة المصدر بإستخدام مكتبة QT”
    نعم هذه، حسب علمي، (لأن جماعة البرامج الحرة ضيعوني).

    وهل هذا يعني أنه يمكن عمل برامج تجارية غير مغلقة المصدر بالنسخة المجانية بهذه المكتبة؟
    لا أعلم، نفس السؤال لدي، لكني جنبت نفسي الـ QT.

    @waelhasan أو” م. وائل”
    لا يشكل الترخيص مشكلة إلا على جماعة الـ KDE مالم أنت لم تستعمل الـ QT

    أنت مرحب بك بأي اسم 🙂

  11. مبروك المدونة الجديدة ياوائل.
    نتمنى أن تقوم بتدوين تجاربك الشخصية.

    ونحن الذين نرتبِك وليس أنت. 🙂

    مسألة الترخيص هي سلاح ذو حدين للبرمجيات الحرية، أحايناً تكون سبب إيجابي وأحياناً يكون سلبي ، لكن هذه المشاكل يتأثر بها المبرمجيون فقط، يعني استخدام مكتبة GPL غير LGPL
    أما مهندس النظم ومدير الشبكات لايتأثرون بالرخصة مادامت البرامج مجانية

  12. بارك الله فيك يا أبا إياس، و لكني أمتلك بالفعل مدونة شخصية شاملة علي الـblogspot (اسمها أفكار):
    http://someofsiasa.blogspot.com/
    و سجلت في wordpress فقط لكي أستطيع المشاغبة قليلاً مع الأخ زاهر كما أفعل معك 🙂

  13. بعد تنزيل النسخة الجديدة من OpenSuse 12.1 تبين لي أن سياسة GNOME اختلفت لتلحق صرعات العصر على حساب الاستقرار و المرونة مما يأكد قاعدة الاحتيار فيما تريد تنزيله و استعماله.

  14. يظهر أنهم بدأوا يتجهون إلى مايطلبه الجماهير من المستخدمين العاديين، والذين أول مايلتفتون إليه هو الشكل

  15. تأميناً علي كلامك عن مساوئ عالم اللينوكس: يمكنك أن تلقي نظرةً علي تجربتي هنا:
    http://someofsiasa.blogspot.com/2011/11/kde_30.html
    و ستجد أنني فقدت السيطرة علي أعصابي بالفعل في نهاية المقال.
    أنا لا أحب أن تفرض علي الخيارات فرضاً، و لكن ما باليد حيلة.

  16. قرأتها 😀 ، قمت بإضافة مدونتك هذه عندي على الروابط، ترددت في إضافتها لأن الجانب الآخر من الشمس محرق جداً.

    في البداية كانت عندي: ليست المشكلة عند استخدام برامج متخلفة مجانية، لكن المشكلة الحقيقة هي الدعاية الكاذبة التي ترافقها.
    الآن يتم تغيير ما قمت باختياره إلى أشياء أنت بالأصل قمت برفضها.

  17. كل جوانب الشمس محرقة 🙂
    المشكلة الأكبر أنها ليست مجرد دعاية كاذبة؛ بل تحولت إلي إرهابٍ فكريٍ حقيقي !
    من الصحيح أن عالم القنو/لينوكس به ميزاتٌ كثيرةٌ جداً، و أن عالم الويندوز به عيوبٌ كثيرةٌ جداً، و لكن لا ينبغي أبداً إنكار أن للويندوز مميزاته التي لا تتوفر في القنو/لينوكس، و أن للقنو/لينوكس عيوبه التي لا تطاق.
    يجب أن يكون هناك عدلٌ في الحديث عن أي جانب منهما.

  18. المشكلة الكبيرة في نظم التشغيل أنها تحاول أن تكون مناسبة لمجالات ليست لها علاقة ببعضها. وكما يقول المثل a jack of all trades is a master of none
    لذلك لايتم تطويرها لتلبية إحتياجات معينة، فلانتوقع أن يرضى عنها كل المستخدمين.
    إلا إذا صدرت نسخة متجهة لكل نوع من اﻹستخدام. مثلاً نظام تشغيل للبرمجة، نظام تشغيل للنشر، نظام تشغيل للألعاب. ويتم حذف الميزات الزائدة من كل نسخة والتي تتسبب في عدم إستقرار النظام
    وهذا هو ما يحاول منتجوا التوزيعات المختلفة من نظام لينكس فعله

  19. ليست المشكلة الحقيقية في نظام التشغيل.
    المسألة تشبه بيع احدهم سيارة جيدة فيقوم بالترويج لها على انها أسرع سيارة في العالم، تأتي أنت فتذم السيارة بأن سرعتها لا تتجاوز 100 كم، فعليا أنت تذم كذبه و لا تذم السيارة، المار عليكم، سيظن انك تذم السيارة و يبدأ بالدفاع عنها.

  20. بس بدو شغل كتير ولازم تكون مبرمج لحتى يكون ويندوزك كامل او ان احتجت شي او صار معك خطأ انت لازم تصحل او تلجأ لمبرمج

  21. اخي محي الدين على المدونات تقيد بالفصحى.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s