اضطهاد تقني

منذ اسبوع الأحد قبل الماضي، في البيت  و أنا بطريقي إلى المطبخ، قررت أن اشغل جهاز الحاسب الذي لدي، لكي أعود و قد أقلع بالكامل و بيدي الشطيرة أو أي شيء يؤكل، لكني ضغط الزر ثم عدت للوراء لأكتشف بأن الجهاز لم يستجب للكبسة، أعدت الكبس مكررا المحاولة، لم يستجب، استنتجت أخيرا أن انقطاع الكهرباء المتكرر و المفاجي أدى إلى احداث الضرر و على الغالب بوحدة التغذية، لم ألقي بالا لهذا لولا أن نوع الصندوق صغير و يحتاج إلى وحدة تغذية صغيرة مثلها، قد لا تتوفر في السوق.

الفكرة بعد قليل قررت تشغيل الجهاز المحمول labtop  الذي لم اشغله منذ فترة و حسب علمي مشحون، لم يظهر من الاقلاع سوى رسالة الترحيب و توقف عن الاقلاع، أي البيوس نفسها لم تقلع، لم يبدأ بالاقلاع من على الهارد، الكهرباء في هذا الجهاز ليس سببا في العطب!.

لا انكر بطبعي البشري اصبت ببعض الهلع، جهازين بيوم واحد، مستحيل، بعد عدة محاولات معه لا فائدة، و كرجل فقير لا أملك ثمن تصليح اللابتوب جلست اتحسر وراء طاولتي و زوجتي تحاول أن تخفف عني، لا لست عصبيا، قليل من الكآبة، و عقدة الاضطهاد القديمة تبدأ بالظهور، كانت على الطاولة بوصلة اشترتيها للأولاد، كانت تشير باتجاه خاطيء، و كنت أقول أنها بضاعة صينية رخيصة، لكني تذكرت أن جهاز الـ HTC بوصلته كانت تشير بشكل خاطيء أيضا، اصبت بالرعب، هنالك حقلا مغناطيسيا يطلق علينا، هدفه تدمير جميع أجهزة الكومبيوتر في المنطقة، و لكن النظرية غير صحيحة لأن هذا التشويش المدمر يجب أن يدمر اجهزة الجولات التي لدي، قمت بتجربتها كلها تعمل بشكل جيد.

إذن، بدأت البحث عن مصدر هذا المجال و طبعا وصلت إلى قطعة مغناطيس التي كان يلعب بها الأولاد و تركوها على طاولة الكومبيوتر، كانت السبب بانحراف البوصلة و لكن ليس سبب في تدمير الأجهزة.

بعد ساعة قررت المحاولة مع اللابتوب، و على غرار الجهاز العادي كما فعلت، يجب أن ازيل جميع الوصلات من خلفة، لعل احدى هذه الوصلات مضروبة أو مهروسة تتسبب في عطله، لكن اللابتوب ليس فيه إلا كرت نقاصة MicorSD أي فقط النقاصة فارغة، قمت بإزالتها فأقلع الجهاز، الحمد لله.

كانت النقاصة فارغة لأني اخدت الـ MicorSD إلى جهاز الـ HTC.

في اليوم التالي وجد صديقي وحدة التغذية المناسبة في السوق و اشتراها، لكن كان علي أن آخذ الجهاز إلى العمل ليقوم بتغيير الوحدة، أنا لن افعل ذلك بصراحة، فأنا اعطي الخبز خبازه، التصليح من زميلي في العمل، أي لا يوجد كلفة.

كان علي حمل الجهاز من حرستا إلى دمشق مرورا بالحواجز، بهذا المنظر، سأكون مريبا جدا مع جهاز أسود صغير، قمت بلف الجهاز بكيس و طلبت من زوجتي و أولادي القدوم معي للعمل، الزوجة و الأولاد يخففون من الريبة عند الآخرين (الله يسترنا)، أول مرة احس بالرعب من أن يراني أحد، المهم أن المهمة في ذلك انقضت بسهولة ذهابا و إيابا و دون مشاكل و الحمد لله، و تم تصليح الجهاز و السبب وحدة التغذية.

كانت وحدة التغذية القديمة ضعيفة الواط 250 بينما الجديدة 420 واط، و نظرا لعدد مخارج الـ USB التي لدي 12 مخرج و8 منها مستهلكة بشكل مستمر، كنت إذا وصلت جهازين جوالين بآن واحد كان الجهاز يقلع فورا، الآن الأداء تحسن،  أيضا الشاشة الـ LCD كان لديها تنميش كنت أظن هذا عطب فيها، اختفى هذا التنميش، أي ان وحدة التغذية لها تأثير كبير على أداء الجهاز و توابعه.

لذلك شكر خاص لصديقي أبا سعيد (محمود بدر) على تصليح الجهاز :D.

في الصورة علبة وحدة التغذية القديمة مقارنة مع العادية، الجديدة لونها أسود متناسب مع الصندوق.

صورة الجهاز الحاسب في هذه التدوينة

Advertisements

فكرتان اثنتان على ”اضطهاد تقني

  1. >>و نظرا لعدد مخارج الـ USB التي لدي 12 مخرج و8 منها مستهلكة بشكل مستمر

    يظهر أن هذا الحاسوب يعمل وحدة تغذية مركزية للأجهزة الإلكترونية في المنزل

    جهاز اﻷولاد في الشتاء لا يُقلع مباشرة، يحتاج لوقت للتسخين، بعد فتحه وغلقة عدة مرات يعمل بصورة طبيعية، ولاحظت أن هذه المشكلة تحدث فقط في الشتاء. ربما بسبب الـ Power supply وهو جهاز قمت بتجميعه في المنزل، لكن المشكلة أن الـ Power supply الموجودة عندنا كلها ذات نوع واحد، وهو من النوع الرخيص

  2. هههه
    لدي لوحة الأزرار و الفأرة على الـ USB و الطابعة و الهارد الخارجي، و مخرج Serial USB لان اللوحة الأم ليس فيها مخرج COM و غالبا أقوم بتوصيل جوال ليس فقط لسحب الصور بل لبرمجة نقطة البيع عليه صاروا 6
    بالاضافة إلى سواقة DVD فهي خارجية و الفلاشة و دونغل حماية البرنامج الذي اعمل عليه و مودم 3G عند الضرورة، هذه ليست موصولة بشكل دائم، بس أحيانا بتحبك معي كلها.

    و هنالك الجويستك للأولاد.

    عطل جهاز الأولاد لديك هو حتما وحدة التغذية فهي ام المشاكل، حتى أن جهازي القديم المعالج ترتفع حرارته مع أن وحدة التغذية جيدة، فغيرتها بوحدة ذات استطاعة أعلى فانخفضت حرارته، حتى الحرارة أيضا تخيل.

    لذلك تعودت منذ زمن بعيد عند شراء الجهاز أو تطويره أقوم بتغيير وحدة التغذية فورا، حتى هذاا الجهاز، لكن الوحدة لم تكن متوفرة في السوق.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s