تغيير جلد، تركت العمل في سهلي سوفت.

LeftSahlisoftتركت العمل لدى شركة سهلي سوفت بشكل نهائي كمبرمج رئيسي و كموظف لديها، و أُعتبر من تاريخ 30-09-2012 بريء الذمة ماليا و فنيا و غير مسؤول عن أي منتج من منتجاتها أو أي من زبائنها، و لست مطالبا بأي عمل تجاهها.

أما عن مكتباتي المفتوحة المصدر فقد قمت بكتابتها في البيت و من وقتي الخاص وهي لا تتبع للشركة و هذا تم بعلم صاحب الشركة و بموافقته، و لا تعود ملكيتها للشركة بل لي شخصيا و لكل من شارك أو يشارك معي فيها.

طبعا في نفس الوقت لا يحق لي بيع أو استخدام أي جزء من البرنامج سهلي سوفت أو أحد منتجات الشركة بالرغم من توفر المصدر الكامل لدي، و أرجو أن لا يكون ذلك سببا في طمع أي أحد في التعامل معي.

أما عن علاقتي بالشركة فهي ودية و جيدة جدا و اقوم بزيارتهم كل فترة، فقط أني أرفض العمل أو تصليح أو اضافة اي شيء خاص بالشركة أو ببرامجها، و أرفض التعامل الفني معها كمبرمج أو كمحاسب، لهدف تكوين شركة خاصة بي منافسة لهم في المستقبل إن شاء الله، خاصة و اني قمت بتدريب من ينوب عني بالكامل في الشركة مما لا يسبب أي نقص في الكادر البرمجي لديهم.

السبب الحقيقي وراء ترك العمل ليس خلافا مع صاحب الشركة كما يشاع، و لكن تطاول احد صغار الموظفين علي، و تكرار ذلك، و بما أني كنت رئيس قسم البرمجة فنيا لا اداريا، الموقف الذي كنت اتخذه في العادة هو التجاهل، و الخيار الثاني الذي كان متاحا لي هو ترك العمل و هذا ما حصل في المرة الأخيرة، و لم اترك العمل إلا بعد اعطاء فرصة للإدارة باتخاذ موقف او إجراء لمدة أكثر من شهر، و طبعا هذا لم يحصل.

نيتي إن شاء الله في العمل على برنامج محاسبة اكثر انسجاما مع التطورات الجديدة و الاجهزة الجديدة في السوق، هذا على الصعيد الفني اما ملكية البرنامج الجديد فستبقى محصورة بيدي تجنبا لأي مشاكل مع الآخرين أو سوء نية، طبعا ذلك يرجع إلى الحالة النفسية التي نعيشها للأسف، إذ لا استطيع العمل حاليا كوني اعيش في سوريا و لا اخطط لسفر إلى خارجها.

أجمل مافي الأمر أني اصبحت حرا من أي قيد يربطني بالدلفي كلغة برمجة و استطيع الانتقال إلى البرامج المفتوحة بدون الحاجة إلى ترقية عملي السابق، إذ لم يعد يوجد عمل سابق 😀
فعليا كانت الدلفي هي آخر برنامج مغلق المصدر و غير مجاني استعمله، وهو الوحيد الذي كنا مضطرين إلى استعمال الكراك عليه، بقي لدي أن اشتري نسخة ويندوز أصلية، مع انه لدي نسخة اصلية على جهاز اللابتوب.

حاليا انا أعتمد على دخل زوجتي من عملها، أي اني عاطل عن العمل، و أبحث عن عمل في سوريا وقريب من سكني يكون بعيدا جدا عن مجال البرمجة حتى لا انزلق مرة أخرى في بناء برامج يملكها الأخرون.

تمنو لي التوفيق 🙂

Advertisements

18 فكرة على ”تغيير جلد، تركت العمل في سهلي سوفت.

  1. السلام عليكم، ومرحباً بك في عالم العمل المستقل
    هذا تطور طبيعي للمبرمج، حيث يُصبح الشخص ذو إمكانات يمكن أن يؤسس بها شركة أو أن يعمل مستقلاً ولا يحتاج لأن يُقاد أكثر من ذلك.

  2. المشكلة اني لا احب العمل المستقل، سواء كنت موظف، او مع شركاء، لأن في ذلك بركة أكثر و التعاون يعطي انتاجية و تنافس أكبر.
    لكن في بلادنا العمل البرمجي غير مفهوم بعد و لا يستطيع بعد رب العمل تقبله و تفهمه مالم يكن مبرمج سابق.

  3. أتمى لك التوفيق

  4. السلام عليكم و رحمة الله

    بالتوفيق بفضل الله تعالي أخي زاهر 🙂

  5. من الصعب أن تجد مبرمج يتفق معك في طريقة التطوير ويكون مشارك لك في العمل. فكل مطور هو عبارة عن مدرسة مختلفة. وهذه مشكلة قابلتني شخصياً. لكن اﻷسهل أن يكون من يعمل معك أصحاب المجالات الأخرى، مثل التسويق، والمحاسبة

  6. خدلك نظرة على روبي ..
    حلوة و بسيطة و ممكن تساوي فيها الشغلات يلي انت بدك ياها …

    مع اني ضد كتير من الشي يلي انت كتبتوا
    بس مع هيك الله ييسرلك ….

  7. @zaher روبي؟ بصراحة حاولت من زمان، لكن إلى الآن لم اقرر بين لازاروس أم اندرويد، مشكلتي ليست في صعوبة تعلم لغة بقدر اختيار لغة تبقى ناجحة لفترة طويلة من الزمن
    >مع اني ضد كتير من الشي يلي انت كتبتوا
    كتبتو أم فعلتو؟ للأسف انا احيانا اكون ضد ما افعلة أو اكتبه و لكن لا اقوم بذلك إلا بعد تروي طويل و ضرورة محسوبة.
    يمكنك مناقشة ذلك لا حرج 🙂

  8. شكرا لك أخي خالد و وائل
    @أبو اياس، ليس من الصعب أن تجد مبرمجا تتفق معه، في العادة لن تتفق مع احد إذا أردت أن تكون القيادة لك دائما، و بالنسبة للسهلي كان معي مبرمجين اتفق معهم في العمل و ليسوا هم المشكلة فعليا.

    كمبرمج عليك ان تعتاد ان تعمل تحت يد الآخرين كما عليك ان تتعلم قيادة الآخرين، قد تكون موهبة أو بالممارسة و التدريب، و سترى في ذلك تجارب ممتعة.

    انا من النوع الذي يحب العمل الجماعي و الاستفادة من مهارات الآخرين، و لا احب العمل المنفرد و تراني دائما ابحث عمن يشاركني العمل ولو اقتضى ذلك أن يقاسمني الايراد بالكامل، و هذا من احد اهدافي في المستقبل.

  9. @zaher روبي؟ بصراحة حاولت من زمان، لكن إلى الآن لم اقرر بين لازاروس أم اندرويد، مشكلتي ليست في صعوبة تعلم لغة بقدر اختيار لغة تبقى ناجحة لفترة طويلة من الزمن

    لم اشر ان مشكلتك مع صعوبة اللغة او سهولتها ، الفكرة هي بالهدف من الذي تبغي الوصول اليه ..
    شاهدت العديد من البرامج المكتبية مكتوبة بلغة روبي ، و تكسب انك من الممكن ان تكتب برنامج يعمل ويب و ديسكتوب سوا ..

    و هنالك البايثون و هي لغة رائعة بصراحة احبها اكثر من روبي و اتمنى لو اعمل عليها يعني مافي غير مشروع واحد للجامعة ساويتوا عليها و بس ..

    يمكنك مناقشة ذلك لا حرج

    بعرف بس في شغلات نقاشها بخليه لوقتوا و بالايميلات ، في نقاشات مابحبها تكون للكل للمشاركة فيها ..

  10. للأسف أنا احب القيادة، لذلك لم احتمل الوظيفة، لي طريقتي الخاصة في تطوير البرامج. اﻵن اصبحت لي طريقة مختلفة أيضاً في التسويق، يختلف معها كثير من الناس، لكن في أحيان كثيرة أتمسك بها.
    لكن في نفس الوقت لا أحب أن اجبر أحد على العمل بطريقة معينة، كل إنسان حر، لذلك العمل الفردي كان مناسب لي أكثر، أو على اﻷقل إلى اﻵن

  11. لن تصل إلى الاحتراف إذا لم تجرب أن تكون جميع الحالات و تستطيعها، العمل الفردي بالنسبة لي هو سيء و لكننا نحن العرب نحب أن نجعلها ميزة لأننا لا نقدر على غيرها، لذلك تجد من يبررها بأنها تشجع على المنافسة و الابداع، و لكن إذا نظرت من بعيد ستجد أن العمل الجماعي أقوى بكثير و يحقق منافسة قوية جدا، إذا كنت من أنصار البرامج المفتوحة أو الحرة فيجب أن تكون من انصار العمل الجماعي.

  12. ليس لدينا مبرمجين كُثر في السودان، وفي الحقيقة استفيد من المبرمجين من الدول اﻷخرى الذين أتعرف عليهم عن طريق اﻹنترنت أكثر من المبرمجين المحليين عندنا هنا. المشكلة الثانية هي هجرة المبرمجين بصورة كبيرة إلى دول أخرى، والمشكلة الثالثة هي أن معظم زملائنا أصبحوا مدراء وتركوا مهنة البرمجة إلى اﻷبد، ومنهم من يُحاول إقناعي بأن أصبح مثلهم، فقط أستلم برامج قادمة من الخارج ويكون كل عملي هو السفر إلى الخارج وحضور اﻹجتماعات لتذليل مشاكل تلك البرامج والتي تُكلف البلد ملايين الدولارات.
    وكدليل على ذلك زوار مدونتي اليوم، إلى اﻵن بلغ 93 زائر منذ الصباح، منهم ثلاثة فقط من السودان

  13. أنا أؤيد بشدة التشارك في العمل البرمجي، مزاياه أكثر من عيوبه. المهم وجود حدّ أدنى من التوافق، ومعايير يجب أن يحترمها كل مشارك. أستطيع أن أتفهّم وجهة نظر أبو إياس فأنا في مثل حالته تقريبا.

  14. السلام عليكم،
    أتمنى لك التوفيق
    (وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ)

  15. السلام عليكم،

    أتمنى لك التوفيق أخي ، وأهئنك على شجاعة هذه الخطوة، بصراحة أتمنى أن أقوم بهذه الخطوة منذ سنوات لإنني أستنزفت من العمل الحكومي والذي اجد دائما محصلته غير مرضية، بصراحة عندما عندما أخذ هذا المنحى أخي معتز عبد العظيم بدأت أتشجع للفكرة واليوم بعد ما قرأت تدوينك زاد النسبة وإن شاء الله عن القريب سوف أتبع نفس الخطوة 🙂

  16. لا تتبع نفس الخطوة مالم تترك خط للرجعة أو خطة للأمام، لولا ان زوجتي تعمل موظفة لما استطعت ان اقدم على هذا، و بالنسبة لي هي خطوة اجبارية بالرغم من انني كنت افكر فيها منذ سنوات.

    انا من النوع الذي افضل الوظيفة على ان ادير العمل بنفسي لانني استطيع ان اتفرغ لاختصاصي بدلا من اضيع في متاهات الادارة و اترك البرمجة، و كما لاحظت اعلاه ان ادارة الشركة لم تكن على مستوى جيد بحيث تستطيع ان تحتفظ بموظف مثلي يأخذ راتب يعتبر الادنى بين اقرانه في الشركات الأخرى.

  17. بصراحة تأخري في هذه الخطوة هوا إيجاد البديل في حالة الفشل، لازالت أحاول ترتيب الافكار في هذا المجال، هل أقوم بأخذ إجازة بدون راتب لمدة عام وأجرب مثلاً؟

    أيضاً أنا من النوع الذي أحب أن أكون قريب من البرمجة أكثر من قصص الإدارة التي تضيع الوقت وليس لها علاقة في البرمجة، لكن في كل الأحوال التي عملت بها لم أجد متعة أكثر من العمل الذي كنت أنا أديره واخططه لنفسي منذ البداية.

    وأتفق معك بأنني أحب البرمجة ضمن فريق وليس بشكل مستقل، ففيها فرص إكتمال العمل بشكل أفضل وأسرع أكثر، بالإضافة إلى أنني لا أكون منتج بشكل كبير عندما أعمل لوحدي وخاصة في المنزل، إلا في حالات وصول المشروع لنقطة النهاية، حيث أضطر للتفرغ بشكل كبير

  18. حدثت لي تجارب كثيرة، لكن للأسف لا أستطيع الكلام عنها اﻵن بإعتبارها لم تكتمل ولم تظهر النتيجة بعد، بعض التجارب يحتاج عام حتى تظهر نتيجته. لكن تعملت كثيراً خلال هذه الفترة، وأصبحت العقودات مختلفة بين كل مشروع ومشروع يليه، حيث وجدت أخطاء كثيرة تعملت منها في العقود اﻷولى مع الشركات وتجنبتها

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s