التفرد، أنا و لا احد غيري

في عالم البرمجيات، تعود المبرمج القديم على انتاج برامجه الخاصة و توزيعها لتعمل عند الآخرين، حيث كان ينتخب افضل المكتبات ليضيفها إلى برنامجه لكي يحصل على التميز، عند استخدام البرنامج فأنت مستخدم عادي و نادرا ما تكون حصلت على برنامج منافس له ليكون على نفس جهازك، و ان فعلت فلا يحصل تعارض.

مع التطور نقل المبرمجين برامجهم لاستخدام برمجيات مساعدة اهمها قاعدة البيانات، و لكن بحكم العادة بدأوا أولاً بدمج البرمجية مادامو قادرين على ذلك.

صدف أني قد حصلت على برنامج يستعمل قاعدة بيانات فايربيرد FirebirdSQL و اثناء تنزيله قام بتنزيل الـ FirebirdSQL تلقائيا على جهازي، وفر على المستخدم تنزيله يدويا، لكن للأسف هذا البرنامج من حب التفرد قام بتغيير كلمة المرور لقاعدة البيانات إلى كلمة لا اعرفها، الهدف حماية البيانات، و دون اذن مني، ليس كذلك بل قام بتنزيل نسخة من الفايربيرد بالرغم من انه لدي نسخة منها استعملها مع برنامج آخر، و قام بتنزيلها في مجلد آخر ايضا، تعطل هذا الأخير بسبب تغيير كلمة المرور.

النتيجة اني قمت برفض البرنامج الميسطر نهائيا و رفض العمل عليه.

ضمن برامجي لا امس قاعدة البيانات على الاطلاق و اكتفي بأن اطلب من الزبون تنزيل محرك القاعدة وهو هنا FirebirdSQL أو PosgreSQL و اسأله عن كلمة المرور التي وضعها له، اعمل هذا منذ أول يوم استعملت فيه قاعدة بيانات خارجية، و الهدف ان لا اكون انا المسيطر على الجهاز كما فعل البرنامج السابق، هذا نوع من الأدب مع المستخدم و احترام خصوصيته.

مع التطور اجبر الجميع ان يتنازل عن حب السيطرة هذا و بدأت استطيع استعمال البرامج بتكافؤ، إلا اذا كان هنالك مشكلة في تعارض الاصدارات لا اكثر.

عندما انتلقت إلى برمجة الويب، صدمت بنفس الموضوع.
كنت ابني FrameWork مكتبة تؤمن لي اتصال بقواعد بيانات وعمل عناصر تحكم ويب على PHP و لكن بسبب ضغط العمل و ضعفي في ناحية ال JS(هذا كمثال اي ان المشروع يحتاج لأكثر من مبرمج و لا استطيع عمله لوحدي) اضطررت أن اوقف المشروع.
قررت الانتقال لاستعمال FrameWork جاهز فوجدت عدة اطارات قوية على الانترنيت لكن صدمت بنفس الصدمة، أن الاطار يقوم بافتراض انه الاطار الوحيد الذي يعمل على المضيف Host، قمت باسقاط جميع الاطارات حتى عدت لنقطة الصفر.

و الامثلة تتوالى، مثلا NodeJS الذي تعرفت عليه البارحة وهو محرك او بيئة تشغيل جافا سكريبت على المخدم، لكنه يفترض انه هو مخدم الويب على السيرفر و لا يعمل مثل ما تعمل لغات الويب الأخرى PHP, Python أو مثل اللغات C++, Pascal كاضافة لمخدم الويب مثلا Apache.

هذا الأخير جعلني اكتب هذه المقال مستغربا أن الاجيال الجديدة لا تستوعب فكرة فصل الاختصاص تخيل ان تشتري سيارة مدمج فيها الراديو لا تستطيع تغييره، او أنك تريد راديو سيارة لكن لا تستطيع ان تشتريه بدون السيارة المدمجة خاصتها.

خلال هذه السنوات، ألاحظ أن التاريخ يعيد نفسه و على الاجيال الجديدة من المبرمجين أن يخطئوا نفس الاخطاء القديمة، يبدو ان عالم البرمجة قد توقف عند نقطة معينة ليبدأ الدخول في نفس الحلقة من جديد.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s