بائع التفاح…المضروب

سكنت فترة في ريف دمشق، كان غالبية سكانها من الفلاحين و العاملين، ناس بسطاء ليس عندهم تلك التعقيدات التي لدى اهل المدينة، كنت كل يوم انزل من السيارة اجد بسطات الفلاحين، بائعين منتجاتهم مباشرة من مزارعهم أو منتجات مزارع اخرى، كانت هذه البضائع ليست بتلك الجودة التي تعد للتصدير بل بضائع قليلة الجودة مرفوضة بالنسبة لأكابر الناس.

من طبيعتي لا اجادل اصحاب البسطات لأني متأكد أنه لن يصبح غنيا على حسابي، لذلك كلما وجدت عنده بضاعة تناسبني اشتري أو لا افعل.bad_apples

كنت اشتري التفاح من احدى البسطات، كان التفاح غير سليم بشكل كامل كالعادة و لكن طعمه الرائع يغني عن تلك البقعة الصغيرة على جانبها، يمكنك ازالتها بالسكين، لا ينفع تقديمه للضيوف ولكنه ارخص بكثير من ذلك التفاح الفاخر، صدف ان مر احد الزبائن و اخذ يعاين التفاح بيده، يرفعها إلى الاعلى مشيرا بتعبيرات وجه عن مدى استياءه من هذه البضاعة السيئة، و اخذ يجادل البائع، ربما يهدف إلى الحصول على سعر اقل، او هو من النوع المنتقد (النقاق) و هذا ما اتوقعه، رفض البائع تخفيض السعر مما اغضب هذا الرجل واشار بيده و قال “يالها من بضاعة سيئة من بائع اسوأ” أو بالعامية “عليك و على هالتفاحات”، كانت ردة فعل البائع طبيعية اضطررت بسببها ان انسحب بهدوء.

لأجل الصدفة كنت عائدا أنا و زوجتي، و اردت شراء التفاح، هذه المرة كانت البضاعة جيدة اعجبتني، و دون ان اسأل عن السعر طلبت منه تعبئها، فحسبها بسعر منخفض بالنسبة لمشتري آخر قبلي، هنا جاء نفس الرجل يريد الشراء، فصاح به البائع: لن ابيعك لن ابيعك، و عندما اصر الرجل، قال له البائع البضاعة كلها مباعة، و نظرات ذلك الرجل تنظر إلي و تتسأل لما هذا قد اشترى و انا لا، قائلا: انا ايضا من حقي ان اشتري و سأدفع لك، لما هذا التحيز، لكن بائت محاولته بالفشل.

زوجتي استغربت تصرف البائع، لماذا هذه الازدواجية في المعاملة بل وهذه القسوة، فكان علي شرح القصة القديمة.

القصة حقيقية تماما بهذه التفاصيل اشير بها اننا قد لانستطيع تفسير تصرف شخص بدون الرجوع إلى قصص قديمة و تصرفات قد تكون مقبولة من طرف و غير مقبولة من آخرين.

الصورة حديثة بكاميرا جوال سوني اريكسون x1.

Advertisements

فكرتان اثنتان على ”بائع التفاح…المضروب

  1. المشكلة أن العرب يعشقون الرجوع إلى الوراء، فمتى شرعوا بالرجوع إلى الوراء لن يقفوا بسهولة، لدرجة أنهم يعودون أحياناً إلى خمسة عشر قرناً لتفسير ما يقومون به اليوم من أفعال لا تستطيع بقية الكائنات على الكوكب فهمها!

  2. بل هنالك قصص تعود لآلاف السنين و إلى الآن للاسف هي محور صراع، مدهش هذا الانسان.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s