افكار فاشلة لمختبر ألكترونيات للصغار

تبدأ مرحلة تعلم الألكترونيات من أول لعبة تكسر بين يدي الطفل، أو ربما هو يقوم بفكها، يبدأ بالتعرف على القطع الداخلية و الأشياء الغريبة التي تصدر منها الأصوات و الحركة، في بداية الأمر تكون غريبة و ترمى بعيدا، لكن مع الوقت (و الفضل للألعاب الصينية)، يفهم أن لكل قطعة معنى ولو كان فهماً خاطئا، طبعا ليس كل الاطفال، لذلك قمت بتخصيص صندوق (حقيبة عدة) مخصصة لهذه القطع ليتم تجميعها إلى أن يكبرالولد و يبدأ باستعمالها في تجميع مشاريعه.

مع الوقت و منذ قدوم أول ولد إلى الحياة عندي، سعيت إلى شراء القطع الالكترونية ، بالإضافة إلى التي كانت عندي سابقا و عبر اكثر من عشر سنوات، و أنا أذهب كل فترة إلى محلات الألكترونيات لأجد ماهو جديد و مناسب فأشتريه، استعملت هذه الطريقة لأن القطع غير متوفرة بشكل دائم و لا نجدها إلا بالصدفة، و لسبب ضيق ذات اليد طبعاً.

قديماً

مختبر قديم

مختبر قديم، الصورة من ebay

بالنسبة لي بدأت حياتي في الألكترونيات من هدية قدمت لي عندما نجحت إلى الصف السابع، (كنت حوالي 12 سنة)، علبة خشبية تحوي مختبر مشاريع، و هي لوحة بلاستيكية متوضع عليها راصورات (زنبلك) مرصوصة و كل اثنين منها موصول بقطعة ألكترونية مرسوم شكل الرمز للقطعة الالكترونية  بينها، شي شبيه لما في الصورة و هي مأخوذة من موقع EBay للقطع القديمة، فهي ليست لي.

المختبر كان بسيطا، محرك و لمبات، (لم يكن هنالك ليد اي ثنائي ضوئي) و مغناطيس كهربائي، و زمور و مقاومات، لا اذكر الباقي تحديدا، لأني قمت بتطويرها بنفسي فيما بعد باستبدال القطع الألكترونية بقطع متطورة اكثر اشتريتها بنفسي.

من أهداني إياها (رحمه الله) أهداني معها كتاب تعليم القطع  الالكترونية يحوي 200 دارة بسيطة ليست تابعة للمختبر، منه أخذت اسماء القطع و بدأت تجميعها في صغري. قمت برد جميله فيما بعد  بإهداء قطع إلكترونية عبارة عن كاوي و مقياس الجهد (آفو) و لوحة BreadBoard و مجموعة من القطع الألكترونية و كتاب  و غيرها كمجموعة كاملة جديدة لأكثر من واحد من اقاربي.

حديثا

للأسف لم أستطع شراء واحدة مثل هذه اللوحة (المختبر) لأولادي، بسبب غلاء ثمنها، و عدم توفرها، (وانا نادم على هذا القرار)  لذلك قررت  أن  اصنعها بنفسي، فالقطع موجودة في السوق و كل ما علي هو تجميعها، هذا القرار كان منذ قدوم أول ولد لأني أعرف أن مثل هذا المشروع قد يستغرق سنين عديدة معي 🙂

جميع القطع اشتريتها و لكن لم أجد الراصورات في السوق و هي اهم أداة للمختبر، فقررت استبدالها في باديء الأمر بالتماسيح أو كباسات.

التماسيح (مريعة)

ليست  عملية على الاطلاق، التمساح يمسك باثخن سلك فقط و تسقط باقي الاسلاك إذا كانوا أكثر من واحد.

الكباسات (مقبولة)

كباساتالكباسات تستخدم في الملابس و خاصة ملابس الاطفال، معروفة لدى النساء وهي كما تبدو في الصورة، ما عذبني هو تلحيمها بالأسلاك و كانت قاسية في الفك و التركيب، ربما قد تحتاج إلى تعديل قوتها من خلال التلاعب بها، لهذا هي غير مرنة و تتقطع اسلاكها بسرعة مما يحتاج إلى إعادة التلحيم، وأنت بحاجة إلى كمية من السلاك الموصولة بالكباسات، على عكس  الراصور سهولة وصل أكثرمن سلكين معاً دون الحاجة إلى تعديل السلك (سوى تعريته من الطرفين).

الفكرة هي وضع كباسة مزدوجة الانثى و الذكر ظهرهم لبعض في كل طرف من طرفي السلك أو العنصر، نوعية المعدن اثرت على سهولة تلحيم الاسلاك.

تعديل: وجدت ان اسم الكباسة بالانكليزي Snap Button و بالبحث وجدت هذه اللوحات للاطفال أيضا و شكلها جيد، و يمكن تطبيقها بسهولة، لذلك قمت بتعديل الفكرة من (فاشلة إلى مقبولة) على أن ارجع لفكرة الكباسات في تدوينة ثانية تكون التجربة فيها ناجحة إن شاء الله.
http://www.snapcircuits.net

المشبك (فكرة فاشلة)

مشبكتسمى عندنا جينكسيونة و هي ذات طرفين تستطيع شبك أسلاك فيها ببراغي مثبتة عليها، أي تثبيت السلك بالبرغي، قمت بتثبيت القطع بها بالكاوي و الطرف الثاني كان حراً لشبكه بأسلاك مع قطع اخرى، و كان لابد للطفل ان يتعلم استعمال المفك الصغير على البراغي الصغيرة، كذلك كانت تتلف بسرعة.

الفكرة عمليا فشلت فشل ذريع.

المجس (فكرة فاشلة جزئيا)

حصلت على هذا المجس بالصدفة بعد توفره في السوق، ميزته إمكانية وصل أكثر من واحد وراء بعضهم، يستخدم في المختبرات، كان ثمن الزوج منها تقريبا دولار، فقمت بشراءها على مهل و كل فترة أركب قطعة من القطعة، يأتي هذا النوع منه كمجس و نوع أخر خاص كمدخل انثى يركب ضمن علبة.

في الصورة صورة المجس قبل و بعد تركيبه.

استعمالات المجس

استعمالات المجس

الفكرة كانت فاشلة تقريبا بالرغم من ان أولادي يستمتعون بها (و أنا ايضا)، لأن المجس مهما كان صغيراً لا نستطيع وصله بأدوات صغيرة مثل الليد (ثنائي ضوئي) المقاومة و المكثف او الترانزستور، وكان لدي خطة وضع هذه القطع على لوح خشبي أو بلاستيكي و تركيب أنثى المجس لها، لكن هذه الفكرة سيئة اقتصاديا لي، لذلك عدت للتخطيط لشراء اللوحة التي تشبه التي حصلت عليها في الصغر.

بالرغم من فشلها مازلت أعمل على إضافة القطع على المجسات، قمت برتكيبها على علبة بطاريات و تماسيح و مقياس الجهد و سماعة و منظم جهد تغذية، و ربطها بأسلاك يمكن شبكها بلوح بريد بورد BreadBoard، لن اقوم بوضع الصور كلها حتى لا أثقل مقالتي فيها، لذلك اعتقد ان الفكرة وصلت.

استعمالات المجس

علبة بضاريات AA مع مفتاح و باقي القطع

سماعة

تطبيق سماعة باستخدام أنثى المجس و استخدام مقبس خاصة لشبكه ايضا على بريدبورد Breadboard ، قمت بتلحيم الأسلاك قبل إغلاق العلبة.

علبة السماعة

الشكل النهائي للعلبة مع مدخل أنثى للمجس.

لوحة الاختبار بريدبورد (ايضا فاشلة)

mini-bread-boardلوحة الاختبار BreadBoard مشهورة جدا، عندي منها منذ ان كنت صغيراً، و لكن ما كنت لافرط فيها و أضعها بين أيدي أولادي.

ولكن وجدت هذا القياس الصغير المغري فاشتريت أكثر من واحدة لكل ولد واحدة خاصة به، لإغرائه على استعمالها طالما هي ملكه، طبعا القطع الالكترونية متوفره عندي في حقيبة خاصة، لكن واجهت صعوبة في تعليم الطفل استخدامها، فهي من الخارج غير مفهومة، ما هي النقاط المتشابكة فيما بينها، أيضا هذا النوع صغير على الاستعمال من اولاد طائشين، لاتنفع ان تكون كبقية الألعاب كما في المجسات، هي تحتاج إلى طاولة خاصة و ربما دائمة لهذا الغرض فأغلب مشاريعها قد تستغرق أكثر من يوم لتطبيقها، استطاعوا تطبيق دارة ليد مع مقاومة 100 اوم مزودة ببطارية 3 فولت، فقط.

هذا النوع من اللوحات يحتاج إلى كتاب مرفق عليك شرائه من المكتبة، عندي الكتاب القديم الذي استعملته وانا صغير، لكني اكتشفت ان القطع التي فيه (الترانزستورات والـدارات المتكاملة ICs) لم تعد متوفرة في السوق، بالبحث على الانترنت وجدت هذا الموقع 200 Transistor Circuits فيه الكثير من الدارات البسيطة و عناصرها أغلبها متوفرة.

حقيبة لوحات الاختبار

حقيبة لوحات الاختبار

ميكانو

حقيبة ميكانو

يمكن المزج بين لوحات الاختبار BreadBoard و المجسات بصنع أسلاك توصل بين الطرفين، بصراحة أعجبتني هذه الفكرة حتى لي، و قمت بتطبيقها، و لكن ما خطر ببالي هو المزج  بينها وبين الميكانو (لا اعرف لها غير هذه التسمية)، عبارة عن قطع معدنية مثقبة تركب مع بعضها بالبراغي لصنع نماذج ألعاب.

في الصورة التالية قمت باستخدام قطع مفككة من ألعاب قديمة و تركيب قطعة ميكانو عليها لوصلها مع بقية القطع و إضافة مجسين للمحرك.

مع-ميكانو

محرك مفكوك من لعبة مكسرة ركب مع قطعة ميكانو

في النهاية اترك الخيال لأولادك و التنظيف و ترتيب البيت لزوجتك لأن نعومة هذه القطع ستجعلها عرضة للبعثرة بأرجاء المنزل، و ربما تجدها في المطبخ أو في سرير الطفل، او مختفية في الزوايا، كن حريصا و انت تمشي حتى لا تدوس على برغي هارب من من الشد و الرصّ.

Advertisements

3 أفكار على ”افكار فاشلة لمختبر ألكترونيات للصغار

  1. افكار رائعة في تدوير القطع الالكترونية

  2. أولا يجب عرض مجموعة من الطرق على الاطفال ولهم الحرية في اختيار طريقة الاستمرار والمواصلة مع تقديم النصح والارشاد، لان طرق التعلم تختلف من شخص الى آخر.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s