نبذة عني

اسمي محمد زاهر ديركي وينادونني بـ زاهر و احيانا ابو عمر متزوج و لدي ثلاثة أولاد حتى الآن.

أعيش في دمشق، من مواليد حلب 1971

متخرج من كلية الاقتصاد في جامعة دمشق بعد 9 سنوات من الدراسة، الكلية 4 سنوات دراسية و الباقي سنوات رسوب.

مسلم (و مقصر الله يهدينا)، عربي (من أصول كردية و لقب العائلة كردي)، سوري الجنسية (و أعتز بهذا) ،على المذهب الحنفي بالوراثة.

عملت كمبرمج لأكثر من 10 سنوات في شركة سهلي سوفت لبرنامج محاسبة بنفس الاسم.

استخدم لغة باسكال كلغتي الأم و احيانا PHP، و بما أني مبرمج باسكال Pascal أو دلفي Delphi  وهي تعتبر لغة ميتة، لذلك اعتبرت من الديناصورات المنقرضة، و هذا أحد الأسباب في ضعف التواصل مع المبرمجين الآخرين (إضافة لكوني محاسب).

البرمجة: في عام 1987 حصلت على أول جهاز حاسب ZX SPECTRUM، في السنة الأولى من التعامل معه تعلمت لغة البيزك الخاصة به  و لكن شغفي بالبرمجة نقلتني إلى تعلم لغة الآلة Assembly Z80  و قمت بكتابة الكثير من البرامج عليه، إلى درجة اصبحت  لدي خبرة بقراءة و كتابة تعليمات الأسيمبلي كما أقرأ البيسك و الباسكال (كذلك الأمر بالنسبة لمعالج انتل القديم)، طبعا مع تقدم العمر لم اعد كذلك.

انتقلت في عام 1991 إلى لغة باسكال و بعدها بسنتين للغة فيجوال بيسك ثم دلفي 1، و من وقتها أنا متعلق بالدلفي.

كلية التجارة: حصلت 194 كعلامة في الثانوية العامة، كنت بحاجة إلى علامة واحدة (أظن علامتين) لكي ادخل كلية الكهرباء، لم تكن هنالك كلية معلوماتية في ذلك الوقت و اعتقد ان علاماتي( الدرجات) لن تكون كافية لدخول الكلية المعلوماتية إن وجدت.

اخترت كلية التجارة بدلا من كلية الرياضيات و الفيزياء (ر ف) مخالفا لرغبتي (كنت احب الرياضيات)، سبب اختياري الناحية العملية فقط و توافر فرص العمل، وبصراحة كان اختياري صائبا بالرغم من صعوبة المناهج الادارية في هذه الكلية.

برنامج المحاسبة: ظلت البرمجة مجرد هواية إلى أن اتهمتني إحدى الشركات كنت اعمل لديها سابقا كدعم فني محاسبي (شركة تعمل بانتاج برنامج محاسبة بلغة Cpp) اتهمتني بسرقة المصدر البرمجي الذي لديها، مما زاد في فرص العمل لدي في برمجة البرامج المحاسبية، لاحظوا القدر، زادت الفرصة لأني اصبحت مصدر طمع بعض الأطراف التي تريد الحصول على برنامج محاسبة بسهولة، لم أكن أعرف هذا حتى بدأت العمل لديهم ببرنامج محاسبة على الدلفي و صدموا عندما عرفوا أنه ليس لدي أي مصدر للبرنامج لتلك الشركة و ما سمعوه كان مجرد اشاعة، و بعد ثلاث سنوات انتقلت ملكية الشركة لمالك جديد و غير تسميتها إلى السهلي، القدر كان له الدور الأكبر لأكون المبرمج الرئيسي لبرنامج محاسبي معروف في السوق السوري، و ما زالت الاشاعة تلك تتداول بين الناس إلى الآن منذ عشر سنوات، و أرجو ان تكون كل مرة يتم ذكر تلك الإشاعة أن تكون سيئات لي تؤخذ مني في الآخرة  إلي الأشخاص الذين اتهموني بها (تجارة رابحة بإذن الله).

تركت العمل لدى شركة “سهلي سوفت” بشكل نهائي و رسمي بتاريخ 30-09-2012 و حاليا أعمل عاطلا عن العمل، اترقب فيه تحسن الأوضاع بشكل عام.

هذه مجرد نبدذة عني، أما قصتي بالكامل فسأكتبها عند التقاعد 🙂

Advertisements

11 فكرة على ”نبذة عني

  1. لاحظت أنه لابد من وضع بعض الصفات عني ربما تجعل بعض المتجولين عبر الانترنت بالتعرف علي أكثر، خاصة الفضوليين، و انا واحد من هؤلاء الفضوليين الذين يحبّوا أن يتعرفوا على شخصية الآخرين، همم هذه تعتبر بداية بوصف نفسي 🙂

    سأوفر عليك عناء البحث على الانترنت (مداخلاتي و مقالاتي)، بأنني شخص مزعج و كثير النقاش، و ربما مزعج خلال نقاشي، و لكني أحاول أن لا ترقى هذه الحوارات إلى مستوى الجدل أو المهاترات (انا قلت أحاول).
    بعض الأشخاص يتجنب النقاش معي، و البعض الآخر يستطيع أن يرفعها لمستوى المهاترات لأقف عندها، زوجتي تبدأ بالتحدث عن الطعام لإيقافي.

    أحب الطعام كثيرا، طبخا و أكلا، و كان قراري قبل اختيار الرياضيات أو المحاسبة (التي دخلتها) بأن أدخل المعهد الفندقي لأصبح طباخا ثم أدرس في فرنسا (كان قرارا جديا)، طبعا ضغط الأهل علي حتى أترك هذا الخيار، اشارك زوجتى المطبخ و أتابع قنوات الطبخ، لدي الكثير من أنواع البهارات في خزانتي، بهارات و توابل لا تعرف عنها زوجتي.
    المشكلة أني من محبي الأكل، أي لا تحاول أن تعزم علي مجاملة لاني سأوافق فورا على العزيمة.

    أكره كرة القدم و جميع أنواع الرياضة، الرياضة الوحيدة التي امارسها هي النوم، كذلك لا احب الفنانين و الفنانات بكافة اشكالهم و لم اشاهد مسلسلا على التلفزيون منذ أكثر من 10 سنوات (منذ أن تزوجت و انا متفق مع زوجتي في ذلك)، لا أنكر انني اشاهد بعض الأفلام الأجنبية، يعني مسلسل باب الحارة لم اشاهد منه سوى حلقتين عند الحلاق (كل واحدة من جزء).

    أنا من أكثر متابعي الأفلام الكرتون، ربما يعتبرني البعض مرجعا في ذلك، و أراقب ما يشاهده أولادي و لا تستغرب إذا قلت أنني اتفرج عليها لوحدي في الليل بعد أنا ينام الأطفال.

    أنا صريح (ليس كنقطة أيجابية بل سلبية) أي سليط اللسان، فإذا سألتني عن رأيي، أو وضعت نفسك متطلبا مجاملات الآخرين، فلن أتردد في صراحتي، صراحة ترقى لمستوى الوقاحة (لاحظ كلمة ترقى و ليست تهبط).
    من يسألني رأيي من أصدقائي يعرف تماما بأنه لن يحصل على مجاملات (إلا في حالات استثنائية)، المشكلة هي عندما أكون في عزيمة و يتم سؤالي عن الطعام، و الطعام ليس جيدًا، فأتجاهل السؤال خشية أن أقول رأيي فلا يتم دعوتي مرة أخرى.

    أعتقد انك لن تتابع القراءة أكثر من ذلك، سأترك الكتابة لوقت آخر.

  2. أفضل نبذة عن مدون قرأتها في حياتي ، وأفضل شيء فيها هو الصراااااحة 🙂

  3. سررت جدا بصراحتك واعتقد انك شخص غير عادي (مثلي) اي تشبهني في كثير من الحالات ( الدراسة —البرمجة —ستوات الكلية —خيارات الدخول —-) اتطلع الى صداقتك اسمي علاء الدين محمد اللباد

  4. اهلا بك اخ علاء، ارجو ان لا تكون “غير عادي” نوع من المديح 🙂
    صداقتك مقبولة، انا موجود على الانترنت طالما كان هنالك انترنت، إن شاء الله.

  5. حلو كتير في نقط مشتركة بينا منيح, بس ما لقيت نقطة ذكر الدين والمذهب لها داعي

  6. اهلا اخ عمر، صحيح كلما اعدت القراءة (بدقر) اقف على فكرة ذكر الدين و المذهب و لكنني اقرر ان لا احذفها بالرغم من ظروف الطائفية التي تعصف بالبلد.
    اولا كتبتها قبل الازمة بكثير فاذا كانت الازمة هي سبب القرار بالحذف فاني ارفض حذفها لانني لا اريد ان تؤثر الظروف المحيطة علي العفوية (اي نعم 🙂 )، ربما قد افعل في المستقبل.

    لا اجد مشكلة في ذلك فانا لا اعيب على الآخرين بل احاول ان اكون شفافا، على الاقل افعل ما اريد معرفته عن الاخرين كبلد و دين و مذهب و اعراف حتى اتوخى الحذر عند المناقشة فلا اكتب شيئا قد يبدو للطرف الثاني اساءة و هي ليست كذلك تبعا لاختلاف للثقافة التي بيننا، ذلك لا يتضمن الدين فقط بل البلد و اللهجة و العمر ايضا.

  7. اخي الكبير زاهر سررت بقراءة هذه الاسطر
    مهند الخالدي – تشرفت بمعرفتك من خلال احدى محطات حياتي

  8. و انا ايضا تشرفت بك مهند و لي تجربة جميلة جدا معكم انت و عامر و رفيق يوما ما سأكتب عنها ان شاء الله 🙂

  9. أعرف هذا الرجل قبل سنوات … كل كلمة قالها صحيحة 100% … هو فعلا كذلك .

  10. زاهر ديركي يامجنون *** الناس بتخترق الحسابات عشان تعرف المعلومات دي وانت بتوفرة بالمجان ***والفيس والواتساب عملومهم لكدة يتجسسوا على حيات الناس ***والله مافضل ليك الا تورينا راسك فيو شنو*** وفشلك الدراسي بالنسبة لي نجاح لاني لسة ما اتخرجت من الجامعة وشكلي كدة مش حاتخرج ذاتو *** وبالمرة ادينا اسمك رباعي وكلمة السر بتاعتك وبرحب بيك في 2015 وسلاااااامات كتير

  11. السلام عليكم
    قرأت تعليش لخالد الشقروني في احدى المدونات (https://io.hsoub.com/programming/12985-%D9%85%D8%A7%D9%87%D9%8A-%D8%A7%D8%BA%D8%A8%D9%89-%D9%84%D8%BA%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D9%85%D8%AC%D8%A9-%D9%85%D8%B1%D8%AA-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%83-%D8%A7%D9%88-%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%87%D8%A7)
    ودلني فضولي الى هذه المدونة اخوك من السودان.. والله افضل نبذة اشوفها لمبرمج لأن أغلبهم لايحبون لاحد ان يعرف خصوصياتهم ولكن لك زوق وفن في الكتابه.. وكمان سرد لغة تطوير جديدة في https://github.com/parmaja/sard/tree/master/examples ما شاء الله بالتوفيق

    تقبل مروري

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s